Sunday, March 2, 2008

رانية البستكي تعود من روما بلقب مصممة عالمية









عادت من إيطاليا مساء أول من أمس، رانية البستكي وهي تحمل لقب مصممة أزياء عالمية، وذلك بعد مشاركتها في عرض خاص لل«هوت كوتور» أقيم في فندق «غراند سان ريدجز» في روما تحت عنوان «ليلة شرقية»، شارك فيه مصمم الأزياء المصري العالمي وخبير الأزياء الخاص بالفنانات العرب هاني البحيري.

ومصممة الأزياء البحرينية سيما، ومصمم الأزياء ومخرج العروض البحريني وفيق صليبخ، وخبيرة التجميل السعودية شعاع الدحيلان، وحضره عبد الله الضنحاني من سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة، ووليد النجار القائم بأعمال السفارة المصرية، وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي العربي في روما، وجمهور غفير من الايطاليين والسياح الأجانب.

وبعد انتهاء العرض تسلمت رانية البستكي شهادة العالمية في تصميم الأزياء من قرينة عمدة روما التي أبهرها جمال الثوب الإماراتي الذي قدمته البستكي في شكل عصري جميل، كما تلقت رانية دعوتين الأولى للمشاركة في أسبوع الموضة الإيطالية الذي يقام بعد
عده أشهر في روما، والثانية من مصمم الأزياء العالمي هاني البحيري الذي أعرب لها عن إعجابه الشديد بفخامة الأزياء التي قدمتها في العرض، وطلب منها المشاركة في أسبوع الموضة المصري في القاهرة.

وتحت عنوان «عروس الإمارات» وعلى إيقاع الموسيقى الخليجية قدمت رانية البستكي 14 ثوباً إماراتياً من تصميمها واستطاعت من خلالها انتزاع تصفيق الحضور الذي أثنى على جمال الأزياء وروعة التصاميم التي استخدمت فيها رانية أقمشة الحرير الطبيعي والشيفون والتول والأورغنزا والقطن بألوان مبهجة وزاهية مستمدة من البيئة الإماراتية مثل البرتقالي والأصفر والسماوي المطرزة بالمرايا والكريستال والليرات،
والخيوط الذهبية والفضية والتلي، وكانت مفاجأة العرض حقائب تتناسب مع الأثواب مصنوعة من سعف النخيل والتي كانت تستخدم قديما كأغطية للطعام، ولكن بشكل عصري ومطرزة بالكريستال والمرايا، وبعضها مغطى بقماش الشماغ، إلى جانب مهفات (مراوح) اليد المصنوعة من ريش النعام، والبراقع الإماراتية المطرزة بالكريستال التي اعتمد فيها النمط الإيطالي الذي يساعد المرأة على الإمساك ببرقعها عن طريق عصا
جانبية، فتضعه على وجهها أو ترفعه عنه بسهولة كلما أحبت ذلك.
وقد أستقطب العرض عددا من الفضائيات العربية والأجنبية والإعلاميين الذين حضروه وأبدوا رغبة في إجراء حوارات حول المجموعة وقد قدمت لهم رانية شروحات وافية عن متطلبات العرس الإماراتي وليلة الحناء التي تعد من التراث الإماراتي.
وقد سئلت رانية البستكي من قبل مندوب إحدى الفضائيات عن مدى انسجام تصاميمها مع موضة العصر وعما إذا كانت تعتبر أن بتقليديتها تعيق حركة المرأة العصرية، فأجابت أن المرأة الإماراتية
مازالت تحتفظ بعاداتها وتقاليدها وتحرص على التمسك بهويتها وأصالتها التي تميزها عن غيرها
ومع ذلك فقد نالت أعلى درجات العلم وشغلت كافة المراكز والمناصب في العمل حتى وصلت إلى منصب وزيرة، كما أنها أصبحت عضوة في البرلمان ولها دور سياسي هام إلى جانب كونها أما ترعى شؤون بيتها وزوجها وأولادها، وأضافت موضحة أنها تخصصت في تطوير الثوب الإماراتي التقليدي،
وباتت في غضون سنوات قليلة من أشهر مصممات الأزياء الخليجيات بعد أن سعت إلى مزج الحداثة والأصالة في قالب واحد، فحافظ الثوب على وجوده واستمراريته ولم يتراجع ليقف أمام مشاهدي المتاحف وكأنه شيء أثري ولى زمنه وأصبح في ذاكرة التاريخ،
كما أكدت حرصها على أن يحافظ الثوب الإماراتي على التفاصيل التي أحبتها المرأة بأن يكون ساتراً للجسم وفضفاضا، ولكن في تصميم عصري متجدد يتناسب مع الموضة الحديثة ومتطلبات العصر، ومع استخدام أفخم الأقمشة وأجمل الألوان إلى جانب جوده التطريز وروعة الابتكار، مما جعل المرأة الإماراتية ترتديه بشكل يومي في المناسبات العائلية
والسهرات.
وختمت رانية مشيرة إلى أنها كانت أكثر جرأة في تطوير أثواب الأعراس، فقامت بمزج التراث مع صرعات الموضة العصرية، كتطريز الثوب بأوراق الشجر والفواكه الطازجة وسبائك الذهب، وقامت أيضا بتطوير الساري الهندي وقدمته كثوب يتناسب مع العروس وفرحتها في ليلة الحناء.
ويعد العرض الذي قدمته رانية البستكي في روما هو التحدي الثاني لها بعد النجاح الذي حققته في بيروت، حيث قصدت العاصمة الإيطالية وهي تحمل على عاتقها رسالة خاصة بجهود فردية تتمثل بالوصول إلى العالمية، وتحقيق مكانة خاصة بالمرأة الإماراتية والتراث الإماراتي.






الموضوع منقول من جريدة البيان الأماراتية للصحفية ايمان قنديل

0 comments: